ابتكار دواء مغربي لعلاج التهاب الكبد الفيروسي “ب”

الجمعة 6 أكتوبر 2017 11:12 صباحًا 548مشاهدة لا تعليق

تمكن 100 خبير مغربي من تطوير دواء فعال لعلاج مرض الالتهاب الفيروسي من نوع “ب”، إذ شرعت مختبرات “فارما 5” المشرفة على ابتكاره في تسويق الدواء لدى جميع موزعي وصيدليات المملكة بسعر 289 درهما.

وقالت مريم لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة “فارما 5″ حسب يومية آخر ساعة في عددها ليوم الجمعة، إن هذا الداء يعد أخطر أشكال فيروس التهاب الكبد، ويصيب أزيد من 600 ألف شخص في المغرب، ويتطلب علاجا مدى الحياة غير متوفر بالمغرب إلى حدود الآن، رغم أن الدواء موجود منذ 10 سنوات”.

ويعتبر الالتهاب الكبد البائيّ (Hepatitis B)، تلوث حاد وخطير يصيب الكبد ، يسببه فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد ” ب ” (HBV – Hepatitis B virus). ويصبح هذا التلوث، لدى البعض، تلوثا مزمنا يؤدي إلى فشل كَبِديّ (Hepatic failure)، أو سرطان الكبد (Liver Cancer)، أو حتى تشمّع الكبد (Liver cirrhosis)، وهي حالة يكون الكبد فيها مصابا بندبة دائمة.

وينتقل فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد الوبائي ب من خلال ملامسة الدم أو أي من السوائل الأخرى في جسم الشخص المصاب بالتلوث.

وأكثر المجموعات عرضة لخطر الإصابة هي مجموعة الأشخاص الذين يقومون بحَقن أنفسهم بالمخدرات، وريديا، ويتشاركون ذات الإبرة والأغراض مع آخرين، والأشخاص الذين يقيمون علاقات جنسية غير آمنة مع شخص مصاب بالتلوث، والأشخاص الذين ولدوا في مناطق من العالم ينتشر فيها مرض التهاب الكبد الفيروسي “ب” بشكل واسع، أو الذين يسافرون إلى مثل هذه المناطق كثيرا.

وإضافة إلى ذلك، يمكن للنساء المصابات بمرض التهاب الكبد الفيروسي “ب” أن ينقلنه إلى مواليدهن خلال الإنجاب.

شارك:


عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة www.chadafm.net الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

إستمع إلى Chada FM
CHADA FM equalizer CHADA FM