هام: إضراب وطني بالمستشفيات العمومية…

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 17:41 مساءً 701مشاهدة لا تعليق

أعلن المكتب الوطني للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان المنضوي تحت لواء المنظمة الديمقراطية للصحة ” Odt “، عن تنفيذ إضراب وطني إنذاري يوم الخميس 28 شتنبر 2017 لمدة 24 ساعة.
وبحسب بلاغ صادر عن المكتب الوطني للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، فإن الإضراب سينفذ بكل المؤسسات الصحية العمومية بالمغرب بإستثناء وحدات العناية الفائقة والإنعاش والمستعجلات.
ونقلا عن مصدرنا، فإن يوم الإضراب سيعرف تنظيم وقفات إحتجاجية وطنية بجميع المندوبيات والمستشفيات العمومية.
وأوضح البلاغ، أن مطالب المنظمة تتمثل في معادلة دكتوراه الطب بالدكتوره الوطنية وملاءمتها مع مراسيم التعليم العالي المادية والمهنية وكل ما يترتب عنها من أرقام استدلالية، وترقي مهني ،وزيادات في الأجور والتعويضات ، وإضافة درجتين بعد درجة خارج الإطار والرفع من تعويضات الحراسة والديمومة والأخطار المهنية وخلق تعويضات خاصة بالتكوين المستمر.
وكذلك رد الاعتبار لدور الطبيب العام بالمنظومة الصحية و الإعتراف بالطب الجماعي كتخصص بعد أربع سنوات من الممارسة الفعلية وتسهيل مسألة الاختصاص كما هو معمول به بجميع الدول.
وأيضا إخراج قانون مزاولة الطب بالقطاع الخاص بالنسبة لأطباء القطاع العام، بأن تسري عليهم مضامين القرار المشترك الخاص بالأساتذة الباحثين في الطب رقم 14876 بتاريخ 2015/09/07.
وأكد البلاغ، أن المنظمة تطالب بتحسين ظروف العمل من بنيات تحتية ومعدات طبية وموارد بشرية، وتوظيف كافة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان العاطلين.
وأيضا ضمان الأمن الصحي والدوائي للمواطنين وخاصة منهم الفئات الفقيرة والمستضعفة، واحترام المجانية الكاملة لحاملي بطاقة الراميد، وتوفير شروط الأمن والسلامة للأطر الصحية بمختلف فئاتها المهنية.
حري بالذكر، أن الإضراب االوطني جاء من أجل الاحتجاج ضد الاستهتار وتجاهل الملف المطلبي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان ،ودفاعا عن كرامتهم وتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة وفي أقرب الآجال ودون تماطل، خصوصا وأن وضع منظومة الصحة في بلادنا أصبح مترديا وخطيرا ومفلاسا، يقول الابلاغ.

المصدر مملكة بريس

شارك:


عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة www.chadafm.net الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

إستمع إلى Chada FM
CHADA FM equalizer CHADA FM