3548 حالة “الليشمانيا” في المغرب ووزارة الصحة تتدخل

الثلاثاء 16 يناير 2018 13:08 مساءً 1٬182مشاهدة لا تعليق

بلغ مجموع الحالات التي ثبت وبائيا أنها لداء “الليشمانيا” 3548 حالة، حسب ما أكده وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وزير الصحة بالنيابة، عبد القادر اعمارة.

وأوضح اعمارة، أمس الاثنين، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن وزارة الصحة تدخلت لمواجهة داء “الليشمانيا”، عبر عدة إجراءات، من قبيل الكشف الشامل والتكفل بالحالات المرضية على مستوى كل المناطق الموبوءة خاصة في الوسط المدرسي وفي عدد من الدواوير، حيث قامت بفحص حوالي 128 ألف و730 تلميذ.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه تم القيام بـ420 زيارة وحوالي 55 محطة لمراقبة هذا الفأر الأصهب، مشيرا إلى أن الوزارة قامت، في سياق محاربة ناقل العدوى (ذبابة الرمل)، بـ72 زيارة ل30 محطة مراقبة ناقل العدوى، وبـ645 حملة نظافة بالنقط السوداء والتخلص من النفايات، وغيرها من التدابير.

والليشمانيا الجلدية، مرض قديم في درعة تافيلالت، لكن أكبر عدد من حالات المصابين به ظهر عام 2010. حيث تشهد هذه المنطقة كل سنة، مثل هذه الحالات، على اعتبار أنه مرتبط بحالة الطقس، وبنوعية الحيوانات، والحشرات، التي تعيش في تلك المناطق بالذات، حسب ما أكده المدير الجهوي للصحة في درعة – تافيلالت، عبد الرحيم الشعبي، في حوار سابق مع ‘اليوم24’.

شارك:


عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة www.chadafm.net الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

إستمع إلى Chada FM
CHADA FM equalizer CHADA FM